اعلان

"الشعب يستحق محاسبة المسؤولين".. بومبيو يدعو إلى فتح تحقيق "معمق" في انفجار بيروت

دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى فتح تحقيق "معمق يتسم بالشفافية" في أسباب وقوع الانفجار الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت، الثلاثاء، متسببا بمقتل 154 شخصا وجرح 5 آلاف آخرين. 

وفي بيان للوزارة، قال بومبيو إن "الشعب اللبناني يستحق محاسبة المسؤولين وحكومةً تضع سلامة مواطنيها وازدهارهم قيد أولوياتها".

وأضاف "نشعر بالحزن لفقدان الأرواح في هذه المأساة المروعة التي تسببت بدمار هائل لبيروت في وقت سابق هذا الأسبوع، ونصلي للناجين وعائلاتهم ولكافة اللبنانيين خلال صراعهم في بناء حياتهم ومدينتهم مجددا".

وأنهى البيان بقوله "لا توجد دولة أكثر عطاء أو تعاطفا من الولايات المتحدة، وسنواصل دعمنا للشعب اللبناني خلال تعافيه من هذه المأساة". 

وأشار بومبيو إلى أن الولايات المتحدة تتعهد بتقديم أكثر من 17 مليون دولار مساعدات إنسانية لإغاثة لبنان، ويضاف المبلغ إلى 403 ملايين دولار وفرتها الإدارة الأميركية إلى البلاد، منذ سبتمبر 2019، تتضمن 41.6 مليون دولار لمحاربة تفشي وباء كوفيد-19.

كما أصدر البيت الأبيض، الجمعة، بيانا لمستشار الأمن القومي الأميركي، روبرت أوبراين، جاء فيه أن الولايات المتحدة سترسل، بتوجيهات من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، "مساعدات طارئة ضرورية للبنان بعد الحدث المروع".

وتتضمن الدفعة الأولى "مياه وأغذية وإمدادات طبية حيوية"، على أن يتم إرسال المزيد من المساعدات لاحقا، في ضوء "الاحتياجات الصحية والإنسانية"، وهو ما ستحدده السفارة الأميركية في بيروت، بحسب البيان.

وأوضح البيت الأبيض أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) نشرت "فريق الاستجابة للمساعدة في حالات الكوارث" (DART) في بيروت، الجمعة، للتنسيق وتقديم المساعدة الإنسانية.

وقدم أوبراين، تعازيه نيابه عن الولايات المتحدة لجميع الأسر التي فقدت ذويها في هذه المأساة، وأكد وقوفها "بحزم مع شعب لبنان، ومواصلة تقديم الدعم الكامل خلال هذا الوقت الصعب".

كتابة تعليق

أحدث أقدم