اعلان

كل ما ترغب في معرفته عن فوائد الزنجبيل "الطعام الخارق"

فوائد الزنجبيل الصحية لا حصر لها . اثبتت الدراسات الكثير من الفوائد للزنجبيل مثل مساعدتك على إنقاص الوزن و تقوية جهاز المناعة لديك ، اكتشف مميزاته علي الجسم والصحة.


وتجيب السطور التالية عن أكثر الأسئلة الشائعة عن الزنجبيل ومعلومات ستغير مفهومك عن الزنجبيل:


ما هو الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات مزهر نشأ في جنوب شرق آسيا، وهو من بين أصح وألذ التوابل، ويرتبط بشكل وثيق بتوابل الكركم والهيل والخولنجان. ويعتبر الجذمور (الجزء الموجود تحت الأرض من الجذع) هو الجزء الشائع استخدامه من الزنجبيل كتوابل، والذي غالبا ما يطلق عليه جذر الزنجبيل.


أهم فوائد الزنجبيل الصحية مدعومة بدراسات طبية

يعتبر الزنجبيل غنيا بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة بيولوجيا التي لها فوائد قوية للجسم والعقل، وهو أحد "الأطعمة الخارقة" القليلة جدا التي تستحق هذا المصطلح.


وللزنجبيل تاريخ طويل جدا من الاستخدام في مختلف أشكال الطب التقليدي والبديل، وتم استخدامه للمساعدة في الهضم وتقليل الغثيان والمساعدة في مكافحة الأنفلونزا ونزلات البرد، وفيما يلي أهم فوائده الصحية:


- يحتوي على الجينجرول: يتميز الزنجبيل بأنه غني بـ"جينجرول"، وهي مادة ذات خصائص قوية مضادة للالتهابات والأكسدة، بحسب ما ذكره موقع هيلث لاين الطبي.


  • قادر على علاج العديد من أشكال الغثيان: فقط باستخدام من 1 إلى 1.5 غرام من الزنجبيل يمكن أن يساعد في منع أنواع مختلفة من الغثيان، بما في ذلك المرتبط بالعلاج الكيميائي، وغثيان ما بعد الجراحة وغثيان الصباح.
  • يساعد في إنقاص الوزن: وفقا للدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر، قد يساعد الزنجبيل في التخسيس وتقليل الوزن.
  • علاج هشاشة العظام: كما أن بعض الدراسات أثبتت أن الزنجبيل فعال في في الحد من أعراض هشاشة العظام.
  • يقلل بشكل كبير من نسبة السكر في الدم ويحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب: ثبت أن الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم، ويحسن عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
  • علاج عسر العهضم المزمن: كما أن الزنجبيل مفيد لمن يعانون من عسر الهضم، وذلك بأنه يسرّع في إفراغ المعدة.
  • الدورة الشهرية: يبدو أن الزنجبيل فعال للغاية ضد آلام الدورة الشهرية عند تناوله في بداية حدوثها.
  • يساعد في خفض مستويات الكوليسترول: تشير بعض الأدلة الطبية إلى أن الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار والكوليسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية في الدم.
  • يحتوي على مادة قد تساعد في الوقاية من السرطان: يحتوي الزنجبيل على مادة "جينجرول"، التي يبدو أن لها تأثيرات وقائية ضد السرطان، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات هذا.
  • قد يحسن وظائف المخ ويقي من مرض الزهايمر: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الزنجبيل يمكن أن يحمي الدماغ من التلف المرتبط بالتقدم في العمر، كما يمكن أن يساعد في تحسين وظائف المخ لدى النساء في منتصف العمر.
  • يمكن أن يساعد في محاربة الالتهابات: يمكن أن تساعد مادة "جينجرول" في تقليل مخاطر الإصابة بالعدوى. وفي الواقع، يمكن لمستخلص الزنجبيل أن يمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا المختلفة. ووفقا لدراسة أجريت في عام 2008، فإن الزنجحبيل فعال جدا ضد بكتيريا الفم المرتبطة بالتهاب اللثة والتهاب دواعم السن، وكلاهما من أمراض اللثة الالتهابية. قد يكون الزنجبيل الطازج أيضا فعالا ضد الفيرس المخلوي التنفسي، وهو سبب شائع لعدوى الجهاز التنفسي.
  • الزنجبيل وصحة الشعر: في طب شرق آسيا يستخدم الزنجبيل لتعزيز نمو الشعر، ومع ذلك فقد أشار بعض الباحثين إلى أنه لا يوجد دليل علمي يثبت أن الزنجبيل يساعد في علاج الصلع، لكنه يشاهد في علاج التهاب فروة الرأس.


القيمة الغذائية للزنجبيل

ذكر موقع "إيفري داي هيلث" أن ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج تحتوي على 4.8 سعرات حرارية و1.07 غرام من الكربوهيدرات و12 غرام من الألياف الغذائية و11 غرام من البروتين و1 غرام من السكر.


أما الفيتامينات والمعادن الموجودة في الزنجبيل الطازج بكميات ضئيلة فهي: فيتامين (ب 3) و(ب 6)، والحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين.


كيفية استخدام الزنجبيل

من الممكن استخدام الزنجبيل طازجا أو مجففا أو مسحوقا أو كزيت أو عصير، ويعتبر عنصرا شائعا جدا في الوصفات، ويُضاف أحيانا إلى الأطعمة المصنعة ومستحضرات التجميل، بحسب موقع "هيلث لاين".


ووفقا لموقع "بير فيت كيتسن"، فيمكن استخدام الزنجبيل في المقبلات اللذيذة والحلويات والمشروبات الحارة، كما يضاف مباشرة إلى المقلاة، ويخلط مع الصلصات ويضاف إلى المخللات.


كذلك يعتبر الزنجبيل عنصر شائع في الأطباق الهندية مثل دجاج تكا ماسالا، حيث مزيج من الصلصة الكريمية المنعشة ونكهات الكاري والزنجبيل الحارة هو الأفضل.


أحب نكهة الزنجبيل الطازج في البطاطس المقلية المستوحاة من الصين ، والخضروات الصينية الحارة مع الدجاج والزنجبيل والبروكلي مع صلصة المحار والزنجبيل وزيت السمسم الدجاج ودجاج كونغ باو.


هناك العديد من الطرق لاستخدام الزنجبيل بخلاف القلي السريع والكاري، إذ تعتبر كرات اللحم بالزنجبيل والبصل الأخضر مع صلصة الفلفل الحار رائعة للحفلات والمقبلات وفي أي وقت تحتاج إلى طعام سهل.


كما يمكن إعداد شاي الزنجبيل: بإضافة قطع طازجة من جذر الزنجبيل إلى الماء الساخن المغلي، وأحيانا مع الليمون والعسل. وهو مهدئ ومريح ويقدم ساخنا ومنعشا ولذيذا مع الثلج.


ويمكن صنع شاي الزنجبيل منزلي الصنع ببساطة عن طريق سكب الماء المغلي الطازج على قطعة من جذر الزنجبيل وإضافة الليمون أو العسل أو السكر حسب الرغبة.


وإذا كنت تمتلك عصّارة، فيمكنك إضافة قطع من الزنجبيل الطازج إلى مجموعات الخضار وعصير الفاكهة المفضلة لديك للحصول على نكهة وتوابل إضافية.


أضرار الزنجبيل

اضارار الزنجبيل تتعلق بالافراض به ، قد يؤدي تناول أو شرب الزنجبيل إلى إحداث (غازات في البطن، حرقة من المعدة وحدوث اضطراب بها، تهيج الفم)، وفقا لموقع "ويب مد".


كما أنه يزيد من خطر النزيف في حال الشكوى من اضطراب النزيف، وهنا لابد أن تخبر طبيبك بشكل دائم عن الأدوية العشبية التي تتناولها، بما في ذلك الزنجبيل.


وإذا كنت تتناول أي أدوية بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في استخدام مكملات الزنجبيل، إذ يمكن أن تسبب تفاعلات مع مسيلات الدم وأدوية مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.


رغم فوائده العديدة تعرف علي مخاطر الزنجبيل علي بعض الاشخاص:


اهم الاسئلة الشائعة حول فوائد الزنجبيل

ماذا مدي تأثير الزنجبيل علي الدماغ؟

إحدى الدراسات تشير إلى أن مضادات الأكسدة في الزنجبيل تقلل من الالتهاب الذي قد يحدث في الدماغ . هناك أيضا دلائل على أن الزنجبيل يعزز وظائف الدماغ بشكل مباشر. هناك دراسة أجريت عام 2011 على 60 سيدة في منتصف العمر اظهر اظهر أن الزنجبيل قد يعزز الانتباه والمعالجة المعرفية.


هل الزنجبيل يساعد على فقدان الوزن؟

يربط العلماء تأثير إنقاص الوزن بالمواد الكيميائية ، والخصائص المفيدة للزنجبيل والجنجرول والشوغول. تعطي هذه المركبات الزنجبيل نكهة خاصة لاذعة وحارة. وفي نفس الوقت تحفز عملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية ، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.


هل الزنجبيل يمكن أن يبطئ من تساقط الشعر؟

لا يوجد دليل علمي على أن الزنجبيل قد يبطئ من معدل تساقط الشعر، لكن قد يؤدي تناول الزنجبيل من أجل صحة شعرك وفروة رأسك إلى تحسين المظهر.


هل يمكن للزنجبيل إزالة الشعر؟

عثرت إحدى الدراسات التي أجريت على "6-gingerolTrusted Source" وهو مركب في الزنجبيل، انخفاضا في نمو الشعر لدى الفئران وكذلك بصيلات الإنسان في المختبر، وبناء على هذه النتائج، خلص الباحثون إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في منع نمو الشعر أو حتى إزالة الشعر عن عمد.


ماذا يحدث اذا استهلكت الزنجبيل كل يوم؟

سوف تحصل علي أفضل النتائج إذا استهلكت الزنجبيل كل يوم في الشهر الاول على الأقل. لانه ينشط الهضم ويخفف من عسر الهضم أو الإمساك. مع الاستهلاك المنتظم للزنجبيل ، يتم تقليل الاضطرابات المعدية المعوية. ايضا الزنجبيل يخفف آلام الدورة الشهرية.

كتابة تعليق

أحدث أقدم