جامعة ستانفورد: معلومات عنها وتاريخها وتأسيسها

جامعة ليلند ستانفورد جونيور (Leland Stanford Junior University)‏، اشتهرت بجامعة ستانفورد (بالإنجليزية: Stanford University)‏ هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست الجامعة في عام 1885 على يد ليلاند ستانفورد، وافتتحت في 1 أكتوبر1891، وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات من القرن الماضي . تقع في جنوب شرق سان فرانسيسكو بحوالي 37 ميلاً وشمال غرب سان خوسيه بحوالي 20 ميلاً في ولاية كاليفورنيا بالقرب من مدينة بالو ألتو.

جامعة ستانفورد: معلومات عنها وتاريخها وكلياتها وتأسيسها

التأسيس

تأسست على يد ليلاند ستانفورد، الحاكم السابق وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية كاليفورنيا وقطب السكك الحديدية، وزوجته، جين اثروب ستانفورد، في ذكرى وفاة طفلهم الوحيد ويلاند ستانفورد الابن، الذي كان قد مات من حمى التيفوئيد في سن 15 قبل عام فقط. أول انتساب لجامعة ستانفورد كان في 1 أكتوبر 1891، كما انها كانت مختلطة وغير طائفية. حيث كان التعليم مجاني للغاية عام 1920.
كافحت الجامعة ماليا بعد موت ليلاند ستانفورد سنة 1893 ومرة أخرى بعد أن تضررت كثيرا من الحرم الجامعي من زلزال سان فرانسيسكو 1906. وبعد الحرب العالمية الثانية، قام نائب مدير الجامعة فريدريك تيرمان بدعم أعضاء هيئة التدريس ورجال الأعمال الخريجين منها ببناء صناعة محلية مكتفية ذاتيا في مجال ما عرف لاحقا باسم وادي السليكون.

جامعة ستانفورد: معلومات عنها وتاريخها وكلياتها وتأسيسها

معلومات عن جامعة ستانفورد

الشعار: هواء الحرية يهبّ
المؤسس: ليلند ستانفورد
التأسيس: 1891 (منذ 129 سنة)
النوع: خاصة
المدينة: ستانفورد
الرمز البريدي: 94305
المكان: كاليفورنيا
البلد: الولايات المتحدة
الرئيس: جون هينيسي
العميد: جون اتشمندي

الحرم الجامعي

بها أكبر حرم جامعي في أمريكا حيث يقع شمال سانتا كلارا وادي مجاور لبالو ألتو وبين سان خوسيه وسان فرانسيسكو مساحته (نوكيا 3310 هكتار) [13] من أفضل الجامعات بالعالم ـ توازي شهرتها جامعات معهد ماساتشوستس للتقنية وجامعة كمبريدج وجامعة هارفارد. وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات.

كما وأنها تدرج في موقعها الإلكتروني كورسات متكاملة بالفيديو لعدد من المواد، مرفق معها كتب مقروءة لما يقوله الاستاذ .

وأيضا الامتحانات والواجبات المنزلية "home works" مما تعد فرصة مثالية للدراسة لكل من يعاني عدم فهم لمادة ما في أي مكان في العالم . مثل الذكاء الصناعي وعلم الروبوتات وغيرها

ويسجل بالجامعة حوالي 6,700 طالب لدارسي الباكلوريوس و8,000 طالب للدراسات العليا كل سنة من الولايات المتحدة وجميع أنحاء العالم

و هي جامعة كبرى بها أقسام متميزة بالفيزياء والأحياء والهندسة والطب والقانون والسياسة وعلم النفس...

جامعة ستانفورد: معلومات عنها وتاريخها وكلياتها وتأسيسها

الأكاديميات والمراكز

معهد فريمان سبوغلي للدراسات الدولية.
مركز دراسة الفقر وعدم المساواة (CPI)
مركز التحليل المكاني والنصي.
أكاديمية ستانفورد الدولية للغات.

أشهر خريجيها

فينت سيرف الذي يعرف بأب الإنترنت.
مؤسسو شركات جوجل وياهو ويوتيوب وهوليت-باكارد وصن ميكروسيستمز وإنفيديا وسيسكو سيستمز وسيليكون غرافيكس ونايكي وغاب وسناب شات.

مواقع جامعة ستانفورد علي الانترنت

كتابة تعليق

أحدث أقدم