اعلان

زواج المصري من أجنبية.. الشروط والإجراءات المطلوبة للعقد والتوثيق

فى الحقيقة، إن وزارة العدل المصرية وضعت عدة شروط وقواعد لتنظيم عملية زواج المصريين من الأجانب على مختلف الجنسيات، لإتمام عقد الزواج الذى يكون أحد طرفيه مصرى والآخر يحمل جنسية دولة أخرى، حفاظًا على حقوق الطرفين.


فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد الشروط والإجراءات والأوراق اللأزمة لعقد وتوثيق زواج المصرى من أجنبية فى مصر دون مجال للحديث عن تحرير عقد شرعى ويوثق بأي طريقة أخرى خلاف الزواج من خلال مكتب زواج الأجانب – بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض أدهم غنيم. 


أولا: تتم عملية عقد الزواج وتوثيق عقد الزواج الخاص بالأجانب في وزارة العدل المصرية الكائنة بميدان لاظوغلى بالقاهرة «مكتب زواج الأجانب – الدور الرابع»، وذلك بإتباع المراحل واستيفاء الشروط التالية:

1- حضور الزوج والزوجة بشخصهما «أو وكيل عنهم بشرط وجود توكيل رسمى خاص بالزواج».

2- وجود شاهدين مصريين عدول بالإضافة إلى طابع أسرة «يتم شراؤه من مجمع التحرير بالقاهرة».

3- يجب أن يكون الفرق بين الزوجين مناسباَ ويفترض ألا يزيد عن 25 عاماَ.

4- يجب أن تكون إقامة الأجنبية فى مصر بغرض غير السياحة «يتم الحصول على ختم الإقامة المؤقتة على جواز سفرها من إدارة الجوازات والهجرة بمجمع التحرير بالقاهرة، أو شهادة بالإقامة».

5- ألا يقل سن الزوج والزوجة عن 21 عاماَ.

6- تقديم شهادة من الطرف الأجنبى «الزوجة» الراغبة فى الزواج من سفارتها الكائنة فى ج.م.ع بحالتها الإجتماعية وسنها وديانتها «شهادة بإثبات الديانة سواء مسيحية أو يهودية لأن القانون يمنع الزواج من ملحدة» ويشترط أحياناَ أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية. 

7- تقديم شهادة أخرى من الطرف الأجنبى «الزوجة» الراغب فى الزواج من سفارته تفيد عدم ممانعة دولتها فى الزواج، ويشترط أحياناَ أن يتم التصديق عليها من الخارجية المصرية.

8- تقديم شهادة فحص طبى للزوج والزوجة من أى مستشفى حكومى «فحص زواج».

9- تقديم عدد 5 صور شخصية حديثة لكل من الزوجين.

10- تقديم شهادة ميلاد الزوج «المصرى» لتحديد اسم الأم.

11- يتم تصوير جميع المستندات صورتين ضوئيتين «بطاقات الرقم القومى وجوازات السفر والشهادات». 


ثانيا: بعد إتمام الأوراق والإجراءات المطلوبة يتم التوجه إلى وزارة العدل الكائنة بميدان لاظوغلى بالقاهرة «مكتب زواج الأجانب – الدور الرابع» وتتم كافة الإجراءات السابقة فى مكتب زواج الأجانب.


ثالثا: بعد الانتهاء من كتابة وتوثيق عقد الزواج واستلام العقد يتم ختمه من الشهر العقارى المختص والكائن بجوار نقابة المحامين بالقاهرة «ميدان الإسعاف» ثم يتم توثيقه من أى مكتب توثيق تابع لوزارة الخارجية المصرية «مكتب التصديقات».  


وبعد الانتهاء من كافة إجراءات التوثيق يتم استيفاء باقى الإجراءات لاحقاَ فى سفارة الزوجة الأجنبية «كل سفارة لها اشتراطاتها وطلباتها الخاصة لإنهاء إجراءات الزواج عن طريقها حتى يكون الزوج جاهزاَ من الناحية القانونية للسفر والالتحاق بزوجته».

كتابة تعليق

أحدث أقدم