عاجل: بدأ الآن التسجيل في برنامج الهجرة العشوائية لأمريكا لعام 2023 - اضغط هنا لمعرفة كيفية التسجيل

اعلان

حتى لا ننسى.. 5 مقولات عن حرب أكتوبر خلدها التاريخ

مع مرور 44 عامًا ولأكثر من أربعة عقود، ظلت حرب أكتوبر وتفاصيلها رمزًا للفخر والعزة للمصريين بشكل خاص، والعرب بشكل عام، حيث كان للدول العربية دور لا يُنسى في مساندة ودعم الجيش المصري لهزيمة إسرائيل، وكانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى للمعارك، فعبرت القوات المصرية قناة السويس بنجاح ثم حطمت حصون خط بارليف وتوغلت 20 كم شرقًا داخل سيناء، فيما تمكنت القوات السورية من الدخول إلى عمق هضبة الجولان، وصولًا إلى سهل الحولة وبحيرة طبريا.

5 مقولات عن انتصار حرب أكتوبر خلدها التاريخ

وبعد فشل الجيش الإسرائيلي في احتلال مدينتي الإسماعيلية والسويس تدخلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لتعويض خسائر الأطراف المتحاربة، فمدّت الولايات المتحدة جسرًا جويًّا لإسرائيل بلغ إجمالي ما نُقل عبره 27895 طنًّا، بينما مد الاتحاد السوفيتي جسرًا جويًّا لكل من مصر وسوريا بلغ إجمالي ما نقل عبره 15000 طن فقط، لكن في النهاية استطاع الجيش المصري الباسل تحطيم أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر التي كان يدعيها القادة العسكريون في إسرائيل، وتوقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.
وظل هناك 5 مقولات خالدة عن حرب أكتوبر لا يمكن أن ننساها مع مرور الزمن وهي:-

1- الشيخ زايد
قال جملته الشهيرة "النفط ليس أغلى من الدم العربي" وذلك بعد اعلانه قطع النفط عن إسرائيل والدول التي تساندها أثناء زيارته للندن وتابعته في ذلك باقي الدول العربية.

2- جولدا مائير "رئيسة وزراء إسرائيل"
قالت جولدا مائير في بداية مذكراتها: "لن أشق على نفسى من الكتابة عن حرب أكتوبر 1973.. ولن أكتب عن الحرب من الناحية العسكرية فهذا أمر أتركه للآخرين.. ولكنى سأكتب عنها ككارثة ساحقة وكابوس عشته بنفسى، وسيظل باقيًا معى على الدوام"، كما صرحت بعد أنتصار مصر في حرب أكتوبر أنهم لم يتلقون إنذارًا للحرب في الوقت المناسب وأنه قاتلوا أعداء أقوياء وكأنهم كانوا يعدون أنفسهم للهجوم علينا منذ عدة سنين.

3- موشي ديان "وزير الدفاع الإسرائيلي"
قال جملته الشهيرة التي لا يستطيع التاريخ إنكارها وهي "إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل وأن ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون وأظهر لنا ما لم نكن نراه من قبل، مما أدى إلى تغيير عقلية قادة إسرائيل المغرورين".

4- أنور السادات
"لقد حاربنا ونحارب من أجل السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام.. وهو السلام القائم علي العدل الذي لا يُفرض.. وسلام الأمر الواقع لا يدوم، إننا لم نحارب للتعدي علي أرض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة ولإيجاد السبل لإستعادة الحقوق المشروعة لشعب فلسطين، لسنا مغامري حرب بل نحن طلاب سلام" خرجت هذه الكلمات من الرئيس الراحل يوم 16 أكتوبر 1973 وذلك بعد تحقيق الأنتصار بـ10 أيام.

5- محمد حسني مبارك
"إن النجاح العظيم الذي حققه العرب في هجومنا يوم 6 أكتوبر عام 1973 يكمن في أننا قد حققنا تأثيرًا سيكولوجيًا هائلًا في معسكر الخصم والمجال العالمي الفسيح، ويبقي عليهم بعد ذلك أن يفكروا في نتائج التأثير علي العالم ليحصلوا علي مؤازرته وتأييده" وجاء ذلك خلال إشادته بدور التعاون العربي في هزيمة العدو الإسرائيلي، مشيرًا إلي قوة اتحاد العرب وتأثيرهم في القوى العالمية.

أقوال أخري عن انتصار حرب 6 أكتوبر

جورج ليزلي – رئيس المنظمة اليهودية في ستراسبورج – يوم 29 أكتوبر 1973
كل شيء من أوربا إلى أمريكا ومن آسيا إلى أفريقيا لم يبق على حالته التي كان عليها منذ حرب يوم عيد الغفران. 
إلا أن هذا الإنقلاب المروع فيما يتعلق بإسرائيل قد اتخذ شكل الزلزال المدمر.
كذلك أن الحرب التي عصفت بها كانت قاسية عليها في ميادين القتال ثم كانت أشد من ذلك دمارا على الناس هناك.
فقد شهدوا مصرع حلم كبير تهاوي ورأوا بعد ذلك صورة معينة من إسرائيل وهي تزول إلى الأبد .

الجنرال فارا هوكلي – مدير تطوير القتال في الجيش البريطاني من الداخل الإسرائيلي
لقد تحدثنا أكثر من اللازم قبل أكتوبر 1973 و كان ذلك يمثل إحدى مشكلاتنا.
فقد تعلم المصريون كيف يقاتلون بينما تعلمنا نحن كيف نتكلم.
لقد كانوا صبورين كما كانت بياناتهم أكثر واقعية منا، كانوا ويعلنون الحقائق تماما حتى بدأ العالم الخارجي يثق في بأقوالهم وبياناتهم.

حاييم هرتسوغ – الرئيس الإسرائيلي السابق.
الجندي المصري يتقدم في موجات تلو موجات و كنا نطلق عليه النار وهو يتقدم ونحيل ما حوله إلى جحيم ويظل يتقدم.
وكان لون القناة قانيا بلون الدم ورغم ذلك ظل يتقدم.

موشى ديان – 25/12/1973
إن القوات المصرية تدخل سيناء من كل مكان، وفي كل اتجاه، وبكل الوسائل ، بطائرات الهليكوبتر وبالقوارب.
أو سيرا على الأقدام .. إن هذه القوات تقاتل بشراسة وهي مسلحة بأحدث الأسلحة.

كتابة تعليق

أحدث أقدم