معلومات عن يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم في التقويم الهجري، ويسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء وهو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون. كما وقعت العديد من الأحداث التاريخية الأخرى في نفس اليوم. ويعدّ يوم عاشوراء عطلة رسمية في بعض الدول مثل إيران، باكستان، لبنان، البحرين، الهند، العراق، والجزائر. ويعدّ صيام يوم عاشوراء سُنة عند أهل السنة والجماعة، وصيامه يُكفّر ذنوب سنة ماضية.

أصل التسمية

يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين،  كلمة عاشوراء تعني العاشر في اللغة العربية، ومن هنا تأتي التسمية، وإذا ما تمت ترجمة الكلمة حرفيا فهي تعني «في اليوم العاشر». أي اليوم الواقع في العاشر من هذا الشهر «محرم». وعلى الرغم من أن بعض علماء المسلمين لديهم عرض مختلف لسبب تسمية هذا اليوم بعاشوراء إلا أنهم يتفقون حول أهمية هذا اليوم.

عاشوراء عند أهل السنة

يوافق يوم العاشر من المحرم اليوم الذي نجّى الله فيه موسى من فرعون، وصيامه مستحب عند أهل السنة والجماعة، فقد روى البخاري عن ابن عباس قال: «قدم النبي ﷺ المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجَّى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: «فأنا أحقُّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه».».

كما أن صيامه له فضل كبير عند أهل السنة والجماعة، فصيامه يُكفِّر ذنوب سنة ماضية.

1 تعليقات



  1. المسلمون ..شرق الأرض وغربها .. يُجدِدون العزاء لخاتم الأنبياء ..كل عام ..كلٌ بطريقته ،
    وفاءً بالعهد وتثبيتًا للدين .

    جاء عن ابن عباس :أنه رأى في منامه رسولَ الله (ص) في يوم العاشر من محرم وقد كان (ص) أشعث أغبر حزينا لما جرى على ولده الحسين من بعده ..

    إن في شهر محرم سنة ٦١ هجري
    حدثت واقعة الطف الفجيعة ..
    في سبيل استعادة مبادئ الأمة وما أقامه النبي الأكرم (ص).

    والاسلام حينها توقف على
    جهاد فريد لمواجهة الظلم والفجور والطغيان ..

    روي عن الحسين بن علي..قال : على الإسلام السلام إذ قد بُلِيَت الأمة بِراعٍ مثل يَزيد . [ابن معاوية] .

    فلذا ، جاء وبذل نفسه الزاكية ،هو وخيرة أهل بيته وأصحابه الكرام ..قدموا أرواحهم لحفظ مبادئ الدين الحنيف ، ولقد قضى شهيدًا تحت تقطيع السيوف وتحت أقدام الخيول ..

    فلو أمعن المنصف نظره في التأريخ فإنه لا يجد لتلك التضحية من نظير .. من حيث الأشخاص والزمان والمكان والنتائج ،لذلك تخلّدت قضية الامام الحسين .
    _______________
    يمكن زيارة
    -أقوال الامام الحسين في كربلاء .
    -واقعة الطف.

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم