اعلان

أمور لا تقوم بها بعد تناول وجبات الطعام مباشرة

هناك عدة اخطاء يرتكبها البعض بعد ان يتناول الطعام، وقد ينتج عن هذه الاخطاء اضرار كبيرة، فهيا نتعرف علي هذه الاخطاء ونتجنبها.


  • التدخين بعد الوجبات
يعمل التدخين في تناول الطعام علي زيادة نسبة الاصابة بالسرطان، حيث تدخين سيجارة واحدة في وقت عادي يساوي تدخينها عشر مرات بعد الاكل أي انك اذا قمت بتدخين سيجارة بعد الوجبات الغذائية فهذا يساوي تدخين عشر سجائر، ويحتوي الدخان علي 60 عنصر مسرطن، وهذا بجانب بعض الامراض الأخري.
  • تناول الفواكه بعد الطعام مباشرة
لا يفضل تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة حيث انها تستغرق علي الأقل 20 دقيقة حتي تصل للامعاء، وقد تعلق الفواكه الذي تناولت بعد الأكل مباشرة في المعدة بين مكونات الاطعمة المختلفة مما يصعب وصولها الي الامعاء في الوقت المناسب.
  • شرب الشاي بعد الوجبات
بالرغم من الفوائد الكثيرة التي يوفرها شرب الشاي بكميات مناسبة كالحد من مخاطر القلب والشرايين والتقليل من امراض السكري وغيرهم، الا ان شرب الشاي بعد تناول الطعام يمنع امتصاص الحديد بحيث يحتوي الشاي علي مادة البوليفينول التي تعمل علي ربط الحديد الموجود في الاغذية النباتية داخلياً ويقلل من امتصاصه، لا يفضل شرب الشاي بعد تناول الطعام بسعة علي الاقل.
  • الاستحمام بعد تناول الطعام
تحتاج عملية الهضم  إلى طاقة كبيرة بحيث تتطلب تدفقا كبيراً للدم إلى المعدة لإنهاء العملية، و يؤدي القيام بأخذ حمام دافئ بعد الطعام مباشرة إلى زيادة حرارة الجسم بدلاً من تبريده، و بالتالي تزيد من كمية الدم المتدفق حول الجلد، لتسمح بالحرارة بالخروج، و تقلل من كمية الدم المطلوبة التي تحتاجها المعدة للقيام بعملية الهضم، مما يصعب عليها العملية، لذلك  يستحسن أن يؤخذ الحمام بعد تناول الطعام ب 30 دقيقة، لضمان إتمام عملية الهضم بنجاح.
  • التخفيف من الحزام بعد الاكل
يؤدي تخفيف حزام السروال إلى إسترخاء عضلات البطن، مما يعمل على ظهور إنتفاخ للبطن على المدى الطويل، كما و يؤدي إلى الشعور بالراحة، مما يعني الإفراط و الإستمرار في تناول الطعام، لذلك ينصح بتناول كميات مناسبة من الطعام بطريقة لا يتم الشعور فيها بضرورة تخفيف الحزام و القيام بتمارين شد المعدة والبطن.
  • المشي بعد الأكل
تعد فكرة المشي بعد تناول الطعام مباشرة من الأفكار السيئة التي قد تؤدي إلى إرتجاع الأحماض للمعدة، و تسبب عسرا في الهضم, و لكن تعتبر من الأمور المهمة و المفيدة في حرق الدهون إذا تمت ممارستها بعد الأكل تقريبا بساعة و لمدة 20-30 دقيقة يوميا، بحيث تساعد في تحسين عملية الأيض، و تعطي العضلات شكلاً ممدوداً  و تساعد على النوم بشكل أعمق و أسرع.
  • النوم بعد الأكل مباشرة
يعمل الإستلقاء على الظهر أو النوم بعد تناول وجبة الطعام إلى تدفق عصارات المعدة الحمضية نحو المريئ، مما يزيد من الشعور بالحرقة الداخلية كما و يزيد الإفراط في الطعام إلى زيادة الضغط على الحجاب الحاجز الذي يسبب الشخير و ضيق التنفس و يزيد من معدلات البدانة، حيث ينصح دائماً بالنوم بعد تناول الطعام بساعتين.

كتابة تعليق

أحدث أقدم

اعلان