عاجل: بدأ الآن التسجيل في برنامج الهجرة العشوائية لأمريكا لعام 2023 - اضغط هنا لمعرفة كيفية التسجيل

اعلان

نصائح ومعلومات هامة للقادمين الجدد إلي أمريكا

نصائح عامة:
1. كثير من القادمين الجدد يتوقعون ان الحصول علي المال في الولايات المتحدة أمر سهل و أن الرواتب عالية فيقومون من سعادتهم بالوصول الي أمريكا بصرف اموالهم في التنزه و شراء كثير من الاشياء الغير ضرورية ليتفاجئوا بأن جزء كبير من الأموال التي احضروها قد انفقت و لم يجدوا عمل بعد. فعليك الاحتراس من ذلك و لا تقوم بانفاق اموالك علي شي غير ضروري حتي تحصل علي عمل و تعرف كم سيكون دخلك.

2. اعلم أن إيجاد عمل في مجال تخصصك قد يتطلب وقت. فينصح في الفترة الاولي القبول بأي عمل مناسب حتي لو كان ليس في مجال تخصصك حتي تجد العمل الذي تريده، و عليك تهيئة نفسك لذلك لان كثير من المهاجرين قد يجدوا صعوبة في تقبل العمل في محل او محطة بنزين بعد ان كانوا يعملون في وظيفة مرموقة في مصر او كانوا اصحاب اعمال حرة. فلا تفقد املك في الحصول علي وظيفة جيده فان اللة سوف يبارك و يفتح لك الطريق حتي لو طال الوقت و لكن اقبل في الاول فقط بأي عمل مناسب لضمان وجود دخل.

3. لا تنسي ان عليك تسليم الاقرار الضريبي للحكومة الامريكية. فكل سنة من شهر يناير لمنتصف شهر ابريل يقوم كل المقيمين في الولايات المتحدة و الذين كانوا يعملون في العام السابق بتسليم مستندات الضرائب عن طريق محاسب. ايضاً عليك مراجعة موقفك الضريبي مع محاسب قانوني حتي لو لم تكن تعمل .

4.  ينصح ان لا تقوم بتوقيع عقد ايجار شقة قبل حصولك علي عمل بل ابحث عن مكان للايجار شهر بشهر. لأنه في حالة توفر عمل مناسب لك في منطقة بعيدة لن تستطيع تغير سكنك نتيجة لوجود عقد. قد يكون الايجار شهر بشهر مكلف اكثر و لكن مهم للسبب السابق.

5. في المباني السكنية يوجد صندوق مخصص لجمع قمامة داخل المبني فيجب علي المستاجر بوضع القمامة داخل هذا الصندوق المخصص و لا تترك اكياس القمامة امام باب سكنك متوقعاً ان ادراة المبني سوف تقوم بتجمعها.

نصائح بخصوص معلوماتك و مقتنياتك:
6. ينصح بعدم ترك مقتنياتك الثمينة و مستنداتك في مكان سكنك. فمن الافضل تاجير خزنة في البنك لحفظهم من السرقة.

7. لا تقوم بارسال اي مستندات اصلية في البريد فالهيئات الحكومية لا تطلب النسخ الاصلية الا في حالات نادرة. فكثير من الاشخاص يقعوا في هذا الخطاء. فاذا قمت مثلا بارسال مستنداتك الاصلية عند التقديم علي الجرين كارد فلن تستطيع ان تحصل عليها ثانياً.

8. يفضل ان تحتفظ بصور لكل اوراقك المهمة مثل الباسبور و الشهادات لان في بعض الاحيان يفقد الاشخاص مستنداتهم الاصلية و يصعب اصدار بدل فاقد بدون صور من المستندات الاصلية.

9. بمجرد حصولك علي Social Security Card قم بالاحتفاظ به في مكان امن و لا تحتفظ به في محفظتك. لانك لو فقدت المحفظة و بها الكارت فسوف تعرض نفسك لمشاكل كثيرة.

10. اذا اتصل بك احد و طلب منك معلوماتك الشخصية علي التليفون و خاصةً رقم السوشيل فلا تقوم بفعل ذلك حتي لو ادعي الشخص المتكلم انه من الحكومة. اطلب من المتكلم اعطائك ميعاد مقابلة لتقديم معلوماتك بشكل شخصي في الجهة الحكومية. لان كثير من الاشخاص تسرق معلوماتهم بهذه الطريقة.

11. اذا اتصل بك احد و ادعي ان عليك مبلغ مالي للضرائب الامريكية او اي جهة حكومية و طلب منك معلومات البنك او كارت البنك فلا تقوم بفعل ذلك حتي لو الشخص قام بتهديدك. فان كثير من الاشخاص يتم سرقتهم بهذه الطريقة.

13. اذا تعرض الكمبيوتر الخاص بك لفيروس الكتروني و ظهر لك انذار علي شاشة الكمبيوتر يطلب منك الاتصال بهم لإصلاح العطل فلا تقوم بذلك فسوف يسرقون معلوماتك و اموالك. عليك اخذ الكمبيوتر لمكان مختص لي اصلاحه.

14. اذا قررت شراء اي شئ من الانترنت فينصح بعدم أستخدام بيانات الكريدت كارد الا اذا كان الموقع لشركة كبيرة و معروفة. فاذا كانت الشركة غير معروفة فينصح باستخدام خدمة مثل:


نصائح بخصوص العلاج:
14. بمجرد وصولك الي البلاد أبحث عن اقرب مستشفي حكومي قريبة لك و احتفظ بالمعلومات للاستخدام عند الحاجة . فلو تعرضت لوعكة صحية او مرضت و لم يكن عندك تامين صحي بعد فيمكنك الذهاب الي تلك المستشفي. معظم المستشفيات الحكومية تقدم برامج رخيصة للتأمين الصحي للقادمين الجدد و الغير قادرين علي الدفع للاستخدام في حالة الطواري 

15. التامين الصحي المتوفر في ولاية كاليفورنيا (Medical) الذي توفره الحكومة يقوم بدفع الفواتير السابقة لتاريخ التقديم لمدة ٣ شهور. فعلي سبيل المثال اذا لم تكن قد حصلت علي التامين الصحي بعد و لكنك مرضت و احتجت ان تذهب الي اقرب مستشفي و كانت هذه المستشفي مستشفي خاص، فبعد خروجك من المستشفي اسرع الي التقديم علي التامين الصحي قبل مرور ٣ شهور من خروجك من المستشفي. و عند تقديمك علي التامين الصحي قم ابلاغ موظف الحكومة انك قد ذهبت الي المستشفى في اخر ٣ شهور و ان عليك فواتير و سوف تقوم الحكومة بدفع هذه الفواتير

نصائح بخصوص القيادة و التعامل مع الشرطة:
16. لا يمكنك إيقاف سيارتك في الشارع إذا كان الرصيف لونه احمر فهذا المكان مخصص فقط لسيارات الإسعاف. كما ايضاً لا يمكنك إيقاف سيارتك بجانب مضخة المياه فهو مخصص لسيارات المطافئ فقط.


17. عند إيقاف سيارتك في الشارع يجب عليك قراءة اللافتة الموجودة علي الرصيف لتتعرف علي المدة المسموح بها لايقاف سيارتك، فعلي سبيل المثال:


تعني هذة الاشارة انه ممنوع إيقاف السيارة يوم الأربعاء من الساعة 10 صباحاً الي 12 ظهراً، اي انه يمكنك إيقاف سيارتك في هذا المكان كل يوم و اي مدة تريدها بدون أن تحصل علي مخالفة مرورية ماعدا الوقت المحدد سابقاً.


أما هذة الإشارة فتعني انه يمكنك إيقاف سيارتك فقط لمدة ساعتين إذا أردت من الساعة 8:30 صباحاً الي 5:30 مساءً، اما بعد الساعة 5:30 مساءً فيمكنك ايقاف سيارتك المدة التي تريدها حتي الساعة 8:30 صباحا.

18. لا يمكنك إيقاف سيارتك في المكان المخصص للمعاقين او كبار السن، فسوف تحصل علي مخالفة مالية ضخمة. فعند رؤيتك العلامة الزرقاء الموجودة في الصورة اسفل الكلام فإعلم أن هذا المكان مخصص للمعاقين او كبار السن الحاصلين علي تصريح من ادارة المرور فقط.


19. يجب ركن السيارة في اتجاه سير المرور كما يجب وضع حزام الامان لكل شخص في السيارة في المقاعد الامامية و الخلفية

20. اذا كنت تقود سيارتك و قامت سيارة الشرطة بتشغيل صفارة الانذار خلف سيارتك مباشرةً فعليك بايقاف سيارتك علي الجانب الايمن من الطريق و في اسرع وقت و بطريقة امنة و لا تضطرب و اذا كنت تقود علي الطريق السريع قم بالخروج من اقرب مخرج. بعد ايقاف سيارتك لا تخرج منها و قم بوضع يديك الاثنين علي عجلة القيادة و انتظر في مقعدك 

21. اذا اوقفك شرطي المرور اثناء قيادة السيارة فسوف يطلب منك رخصة القيادة و اوراق تامين السيارة. فلا تنسي احضار رخصة القيادة الدولية و رخصة القيادة المصرية و اوراق ترجمة الرخصة او تصريح القيادة الامريكي المؤقت اثناء القيادة اذا لم يكن معك رخصة قيادة امريكية.

22. اذا لم تكن تجيد اللغة الانجليزية و قد اوقفتك الشرطة لاي سبب فقوم بطلب مترجم و لا تحاول ان تتعامل معهم بدون مترجم لانك اذا اخطات في التعامل مع الشرطة قد يتم القبض عليك او يمكنك استئذان شرطي المرور و الاتصال باحد الاصدقاء الذي يجيد اللغة الانجليزية.

23. لا تقوم بالقاء مخلفات او نفايات في الشارع فان ذلك سوف يعرضك لمخالفة مالية كبيرة. فعلي سبيل المثال اذا قمت اثناء قيادتك السيارة بالقاء مخلفات في الشارع او قام احد اطفالك بفعل ذلك فانك سوف تتعرض لمخالفة مالية كبيرة.

24. من اجل سلامتك يجب عبور الشوارع الرئيسية في المكان المخصص لعبور المشاة، حيث لا يمكنك العبور وسط السيارات (ملحوظة : إذا شاهدك أحد أفراد الشرطة و أنت تعبر الطريق في غير المكان المخصص سوف يقوم بإعطائك مخالفة مالية).


25. لا يمكنك تعنيف افراد اسرتك، حيث ان القانون يمنع ذلك، فإذا شاهدك احد تعنف طفلك قد يبلغ عنك الشرطة

26. اخيراً القاعدة الذهبية التي يجب ان تتبعها لكي تتفادى كثير من المشاكل و الاخطاء هي أن تسال المعارف قبل اتخاذ أي قرار او خطوة مهمة و لا تعتمد علي خبراتك السابقة في مصر خاصةً في اول شهور لوصولك للبلاد. كما تأكد ان الاشخاص الذين تلجأ اليهم هم مختصين او ذو خبرة.

كتابة تعليق

أحدث أقدم