اعلان

10 نصائح لتقوية الذاكرة للكباروالصغار


ان تحسين الذاكرة أمر هام يسعى له الكبار والشباب والصغار خاصة الطلاب  الكثير من الأشخاص سواء البالغين أو الأطفال يعانى من النسيان لبعض الأشياء مثل الأسماء والأماكن والمناسبات ، والسبب قد يكون وجود ضعف بالذاكرة اوالقدرة على التركيز ، وهناك العديد من العوامل التى تلعب دوراً في ضعف الذاكرة ومنها العوامل الوراثية وكذلك سوء التغذية وبعض الأمراض المؤثرة على المخ ، وهناك الكثير من الاستراتيجيات اليومية التي تساعد فى تُحسن الذاكرة بشكل طبيعي ، وانها تحمي من فقدان الذاكرة ، وتوجد بعض العلاجات الفعالة التي تعمل على تحسين الذاكرة للأطفال وللكبار ، وفي هذة المقالة سيوضح موقع أمريكا اليوم  لكم بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على تحسين الذاكرة بشكل طبيعي للكبار والأطفال .


10 نصائح لتقوية الذاكرة للكباروالصغار

1– أطعمة تساعد على تحسين اداء الذاكرة وكذلك زيادة التركيز :

* السمك وبذور الكتان - تعتبر بذور الكتان والأسماك الزيتية وومنها السلمون والسردين غنية جدا بالأحماض الدهنية (أوميجا 3) ، وهذا واحد من انواع الأحماض الدهنية الرئيسية التي تلعب دوراً أساسيا في الحفاظ على صحة المخ ،و الأحماض الدهنية (أوميجا 3) تساعد على علاج ضعف الذاكرة المتزامن مع الشيخوخة في وظائف المخ .

* الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة : تعمل الأطعمة المضادة للأكسدة على حماية الذاكرة من أثارالجذور الحرة ، وتقوم على حماية خلايا المخ من التلف ، ولذلك فإن إضافة الأطعمة الغنية بالأكسدة كالليمون والبرتقال والخضروات ذات الورق الداكن والأطعمة الغنية بفيتامين E والشوكلاته الداكنة والبقوليات والمكسرات واضافتها الى نظامك الغذائي اليومي فان له بالغ الاثر فى  تحسين الذاكرة ويزيد القدرة على الوعي والإدراك وذلك لكلا من الكبار والأطفال على السواء .

* الشاي الأخضر : أثبتت الدراسات الحديثة  إن تناول الشاي الأخضر بشكل منتظم يُعزز من التعلم ويعطى ذاكرة قوية ويُقلل من القلق ، لذا كن حريصا على تناول الشاي الاخضر يومياً بانتظام وذلك لتحسين الوظائف الإدراكية لديك أو لدى ابنك.

2– علاجات طبيعية لصحة المخ وتحسين الذاكرة :

الكركمين : يوجد الكركمين في أعشاب الكركم ، وهو يُقلل من التهابات الأعصاب ، ويُعتبر التهاب الأعصاب من أحد العوامل الرئيسية في ضعف الذاكرة وتدهور الوعى الإدراكى ، وأثبتت كثير من الدراسات أن الكركمين يخفض من اضطراب الدماغ التنكسي ومن الامثلة مرض الزهايمر .
 إكليل الجبل : تساعد عُشبة إكليل الجبل على تعزيز الأداء المعرفي للعقل وتحسين الذاكرة ،  
NRF2 هو ( نظام لمضادات الأكسدة الداخلية للخلايا ) ، ويُقلل من عمليات الإجهاد لخلايا المخ ، ومن ثم سوف يُقلل من مشكلة ضعف الذاكرة ،و يُمكنك إضافة إكليل الجبل إلى الكثير من الأطعمة أو يمكن تناوله كشاي دافئ .

3– تحسين الذاكرة بالفيتامينات والأعشاب والمكملات الغذائية :

فيتامين (د) : يلعب فيتامين (د) دوراً رئيسيا في صحة خلايا الدماغ ، وبالتالي فإن نقصه يضعف الذاكرة ، لذا يجب أن نتأكد من الحصول على القدر الكافي الوافى من فيتامين (د) .
فيتامين (ج) وفيتامين (هـــ) : تُعتبر هذة العناصر من مضادات الأكسدة القوية والتي تحمي خلايا المخ من التلف .
فيتامين (ب) : إن B12 و  B6 لها أدوراً محددة في إنشاء الحمض النووي وكذلك  الناقلات العصبية في المخ  .
المرمرية : تساعد المرمرية على تحسين الذاكرة وزيادة الوعى والتركيز .
الزنك : يعتبر الزنك هام جدا لوظيفة الناقل العصبي الى المخ  ( لحم البقر العضوي ،و بذور السمسم ) .
الكالسيوم : هام لإشارات المخ وتجدها فى  ( بذر السمسم ،و جميع  منتجات الألبان ) .
الحديد : يساعد الحديد في تكوين الناقلات العصبية وايضا خلايا دماغية ، و يساعد على حمل الأكسجين فى المخ وتجدها فى  ( كبد البقر و فول الصويا ) .
الماغنسيوم : عنصر ومعدن رئيسى لاكثر من 300 تفاعل ايضى داخل الجسم ، والكثير من هذه التفاعلات هام  لوظيفة الدماغ الطبيعية وتجدها فى  ( بذر اليقطين الغير مملحة ، وايضا السبانخ  ).




4– تناول كمية كافية من الماء والسوائل الطبيعية :

ان شرب كمية كافية من الماء يوميا لها بالغ الاثر لصحة العقل ووظائف خلايا المخ ، حيث إن التعرض للجفاف يُسبب الصداع والارتباك أو الجوع الكاذب ، لذا يجب عليك الحرص كل الحرص على تناول كمية من الماءلا تقل عن 8 أكواب يومياً بالإضافة إلى العصائر الطازجة و كذلك ماء جوز الهند و ايضا الشوربات والشاي بشرط أن يكون خالي من الكافيين .


5– النوم والتأمل :

ينصح الاطباء بالنوم من 6 : 8 ساعات يوميا للبالغين ومن 8 : 12 ساعة لغير البالغين وأثبتت الدراسات فوائد عديدة للنوم ولكن التزم بهذه النصائح مع النوم :

اغلق الشاشات قبل النوم ب نصف ساعة على الأقل .

اخرج الهاتف من غرفتك تماما.

اجعل الاضاءة خافتة بعد الساعة 8 مساءاً ، فان الظلام  يساعد على إنتاج المزيد من هرمون الميلاتونين ، وهذا قد يساعد فى تحسين نوعية النوم .

قم بتناول كوب من شاي الأعشاب الدافئ قبل النوم بساعة .

ان ممارسة التأمل قبل النوم بحوالى 10 دقائق يساعد على تحسين الذاكرة ، و للاسترخاء والتركيز أثر إيجابي على الذاكرة.


6– لعب الألعاب الذهنية :

يوصي العديد من  الأطباء أن تدرب عقلك على الألغاز والألعاب التي تحافظ على المخ في أفضل حالاته ، لذا يجب عليك أن تلعب ألعاب الذاكرة و الألغاز بشكل منتظم يومياَ وذلك لتحسين الذاكرة ولزيادة القدرة على التركيز والإدراك .


7– التقليل من تناول السكريات :

وهذه من أهم النقاط التى يغفل عنها الكثير من الناس فان تناول السكريات يقلل من الحجم الكلى للدماغ وهذا قد يتسبب فى ضعف الذاكرة وتقيل القدرة على التركيز والادراك فعلينا تجنب السكريات والاعتماد على السكريات الطبيعية مثل السكر الموجود بالفواكه.


8– تناول الشوكولاته الداكنة :

ان الشوكولاتة الداكنة عنصر غنى جدا بالفلافونيد وبمضادات الأكسدة والتي تُحسن تدفق الدم إلى المخ ، لذلك يُمكنك تناول من قطعة أو قطعتين يومياً . و يمكنك تجربة كبسولات لتقوية الذاكرة.


9– مضغ علكة :

 مضغ العلكة بانتظام يساعد فى زيادة تدفق الدم الى المخ ، وبالتالي فانه يُحفز الذاكرة ويجعلها أكثر نشاطاً.


10– ممارسة التمارين الرياضية :

من المعروف  للجميع أن التمارين الرياضية هامة جدا للصحة البدنية ، وهى أيضا  مفيدة للصحة العقلية ، حيث أنها تزيد التركيز وتعمل على تحسين الذاكرة ، وأثبتت العديد من الأبحاث أن ممارسة النشاط البدنى له بالغ الاثر على تحسين الذاكرة ونشاط العقل.

ولذلك يجب عليك الحرص كل الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يومياً بشكل منتظم  كالمشي أو ركوب الدراجات أو الجري أو رفع الأثقال أو السباحة.

حاول أن تجرب هذه النصائح أنت و طفلك فكلها تجارب ونصائح من اصحاب العلم والخبرة التى تساعد على تحسين الذاكرة وتقوية الوعى والادراك والتركيز.

كتابة تعليق

أحدث أقدم