تشير البيانات الحكومية للتضخم التي تم الكشف عنها هذا الأسبوع إلى انخفاض أسعار السيارات المستعملة، ويتوقع أن تستقر عند مستويات قليلة أعلى من أسعار ما قبل الوباء. وعلى الرغم من ذلك، فإن أسعار السيارات الكهربائية تنخفض بشكل أسرع.

ووفقًا لشركة أبحاث السيارات iSeeCars.com، فإن أسعار السيارات الكهربائية المستعملة تنخفض بشكل أسرع من تلك الموجودة في سوق السيارات المستعملة بشكل عام.


وأوضح تقرير الشركة لشهر يونيو 2023 أن أسعار السيارات الكهربائية المستعملة انخفضت بنسبة 30% على أساس سنوي، وقد تسارع انخفاض الأسعار من 8.8% في يناير إلى 16.8% في مارس، وصولًا إلى 29.5% في يونيو.


وقد قامت الشركة بتحليل أكثر من 1.8 مليون صفقة للسيارات المستعملة التي تتراوح أعمارها بين عام وخمسة أعوام، من يونيو 2022 إلى يونيو 2023 للوصول إلى هذه النتائج.


وفي تصريحه، قال كارل براور، المحلل التنفيذي لشركة iSeeCars: "في العام الماضي، كانت أسعار السيارات الكهربائية المستعملة ترتفع بوتيرة أسرع من متوسط السيارات المستعملة العادية. والآن، نرى انخفاضًا بمعدل 10 أضعاف في أسعار السيارات الكهربائية مقارنة بالسيارات العادية، وهذا يعكس تغيرًا واضحًا في العرض والطلب على السيارات الكهربائية".


وعمومًا، كشف تقرير iSeeCars أن سوق السيارات المستعملة العادية بدأت تستقر في الوقت الحالي، حيث انخفضت الأسعار بنسبة 3.6% على أساس سنوي في يونيو، و2.9% في مايو، و3.6% في أبريل.


فما هو سبب انخفاض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة؟


هناك عدة عوامل تؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات الكهربائية المستعملة. من بينها، التخفيضات الكبيرة في أسعار سيارات تسلا في الفترة الأولى من هذا العام، مما تسبب في تراجع كبير في سوق السيارات الكهربائية المستعملة التي تهيمن عليها سيارات تسلا الكهربائية مثل Model 3 و Model Y.


ومن بين العوامل الأخرى التي تسهم في انخفاض الأسعار في سوق السيارات الكهربائية المستعملة، استقرار أسعار الوقود خلال هذا العام، مما يؤثر سلبًا على الطلب على السيارات الكهربائية. كما أن ارتفاع أسعار الفائدة وزيادة أعداد المتسوقين الذين يبحثون عن صفقات جيدة بغض النظر عن نوعية السيارة، يؤثران أيضًا على انخفاض الأسعار في هذا السوق.

كتابة تعليق

أحدث أقدم