تعرف علي افضل واشهر 10 جامعات في امريكا

من المعروف ان الولايات المتحدة هي من اهم الدول المتقدمة في التعليم ولديها جامعات من افضل جامعات العالم مثل جامعة هارفارد وستانفورد وغيرهم، فنحن في هذا الموضوع سوف نتعرف علي اشهر وافضل 10 جامعات امريكية ( في امريكا ) وبعض المعلومات عن كل جامعة منهم.

اشهر وافضل 10 جامعات في امريكا

جامعة برينستون


كانت تسمى فى الأساس بكلية نيوجيرسي ، تأسست فى العام 1746 بهدف توفير التدريب .. تقع الجامعة فى نيوجرسي .. الجامعة أخرجت 35 عالماً وباحثاً حصلوا على جائزة نوبل ، 17 عالماً وباحثاً حصلوا على الميدالية الوطنية للعلوم ، و3 حاصلين على الميدالية الوطنية الإنسانية..
جامعة برينستون هي الجامعة التى تخرج فيها الرئيس الامريكي الاسبق وودرو ويلسون فى العام 1879 .. الجامعه صنفها ترتيب التايمز للجامعات الدولية فى المركز الخامس ، وصنفها ترتيب شنغهاي فى المركز السابع..
ولكن ، الحقيقة أن السبب الرئيسي الذي جعل جامعة برينستون تنافس على جامعات القمة فى أمريكا والعالم ، أنه فى العام 1933 انضم لهيئة أعضاء التدريس بها ، العالم العبقري الفذ على مر العصور :ألبرت أينشتاين  .. وهذا فى حد ذاته سبب كافي جداً ليضع الجامعة على القمة !

جامعة هارفارد


الجامعة التى لا تحتاج إلى تعريف طبعاً ..ترتيبها فى جدول التايمز لترتيب الجامعات فى المركز الرابع ، بينما جاءت فى المركز الاول عالميا بالنسبة لترتيب شنغهاي.. واليوم ، لا يوجد مخلوق له ادنى معرفة بالشؤون الاكاديمية ، لا يعرف ما هي جامعة هارفارد..
الجامعة العريقة الرائدة قامت بتخريج 8 رؤساء للولايات المتحدة ، و75 عالماً وباحثاً حاصلين على جائزة نوبل ، و62 مليارديراً على قيد الحياة اليوم !
يكفي الاشارة إلى اسم ( مارك زوكربيرغ ) مؤسس شبكة الفيسبوك للتواصل الإجتماعي ، والرئيس الأمريكي الحالي ( باراك أوباما ) ، كإشارة سريعة إلى عمق وقوة الشخصيات العالمية  التى أخرجتها هذه الجامعة الرائعة..

كلية سوارثمور


تقع فى سوارثمور ، بولاية بنسلفانيا .. تأسست فى العام 1864 وتعتبر واحدة من أعرق الكليات فى الولايات المتحدة ..الكلية لديها شهرة واسعة فى مجالات التاريخ ، ورصد ضحايا الظروف الاجتماعية ، والتركيز على قضايا المرأة ..
فى العام 2007 ، قامت الكلية باتخاذ قرار برفع الدعم المالي للطلاب ، واستبداله بالمزيد من المنح الدراسية للطلاب المحليين والدوليين.. 

معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا


الطفرة الصناعية التى حدثت فى الولايات المتحدة الامريكية فى منتصف القرن السابع عشر ، أدت إلى تأسيس معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا للمساهمة والمساعدة فى دفع هذه النهضة إلى الأمام.. تأسس المعهد بشكله الحالي فى العام 1861 ، ويركز بشكل رئيسي فى المجالات العلمية والهندسية والتكنولوجية والبحثية ..
ترتيب التايمز للمؤسسات والجامعات الدولية وضع المعهد فى المركز الرابع لأفضل المؤسسات والجامعات الدولية ، بينما وضعه ترتيب شنغهاي فى المركز الثالث ..
يكفي أن تعرف أن المعهد قام بتخريج 78 عالماً وأديباً حازوا جائزة نوبل ، و 52 عالماً وباحثاً حصلوا على الميدالية الوطنية الامريكية للعلوم ، و45 باحثاً حاصلاً على منحة رودز ، و 38 باحثاً حصلوا على زمالة ماك آرثر الدولية العريقة ..

كلية ويليام أند ماري


تأسست فى العام 1693 ، واسمها يجمع بين الملك ويليام الثالث ، والملكة ماري الثانية .. الكلية تعتبر ثاني اكبر مؤسسة تعليمية جامعية فى الولايات المتحدة بعد جامعة هارفارد العريقة ، وتقع فى ويليامزبورج بولاية فيرجينيا.. الكلية أخرجت 3 رؤساء للولايات المتحدة هم : توماس جيفرسون ، جيمس مونروي ، جون تايلر .. أيضاً قامت الكلية بتخريج 16 قاضياً عملوا فى المحكمة الأمريكية العليا ، والذين قاموا بإعتماد إعلان الاستقلال الأمريكية عن بريطانيا..
ترتيب التايمز للجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية قام بتصنيف الكلية فى المركز رقم 184 من ضمن جامعات العالم ..

كلية ويليامز


تأسست فى العام 1793 وتقع فى ويليامز تاون ، بولاية الماساشوسيتس.. كلية ويليامز هي مؤسسة تعليمية جامعية خاصة تقدم برامجها فى الدراسات الحرة العلمية والادبية ، وتعتبر ثاني كلية تم تأسيسها فى ولاية ماساشوسيتس..
النظام التعليمي لكلية ويليامز يتبع النظام التعليمي لــ ( أوكسبريدج ) .. أي خليط من نظام جامعتي ( أوكسفورد ) و( كامبريدج ) البريطانيتين ، وهو ما يُعطيك فكرة عن مدى تميز هذه الكلية ، التي يجمع نظامها التعليمي بين اثنين من أفضل وأعرق جامعات العالم على الإطلاق..
الكلية مُقسمة إلى 3 أقسام كُبرى ، تتفرع إلى 24 قسماً أكاديمياً يُقدمون 33 تخصصاً رئيسياً ، ودرجتين اكاديميتين للماجستير .. 

كلية أمهيرست


تقع الكلية فى امهيرست ، بولاية ماساشوسيتس .. وتم تأسيسها فى العام 1821 ، وتعتبر من أفضل المؤسسات التعليمية الجامعية التى تقدم برامجها فى الدراسات الحرة العلمية والادبية .. تقدم الكلية حوالي 850 مقرراً دراسياً يغطي 36 تخصصاً فى مجالات : العلوم ، الآداب ، العلوم الانسانية ، الرياضيات ، علوم الحاسب الآلي ، العلوم الإجتماعية ، اللغات الأجنبية..
ترتيب شنغهاي الدولي للجامعات صنّف كلية أمهيرست من ضمن أفضل 100 مؤسسة تعليمية فى العالم أجمع ..

جامعة ستانفورد


تأسست فى العام 1891 وتقع فى ولاية كاليفورنيا الامريكية ، وتعتبر واحدة من أشهر المؤسسات التعليمية الجامعية حول العالم ، خصوصاً فى مجالات علوم الحاسب الآلي والرياضيات وغيرها.. الجامعة تقدم برامجاً دراسية غير مسبوقة لطلابها المميزين ، والذين يعتبرون من أفضل العقول واكثرها ذكاءاً فى العالم أجمع ، ويتم اختيارهم وقبولهم للدراسة بها ضمن معايير صارمة شديدة الدقة ..
ترتيب التايمز للجامعات والمؤسسات التعليمية ، وترتيب شنغهاي الدولي ، قاما بوضع الجامعة فى المركز الثاني من ضمن أفضل الجامعات حول العالم ..
من جامعة ستانفورد خرجت العقول التى قامت بإنشاء مُحرك البحث العملاق ( غوغل ) ، وشركة ( ياهو ) وشركة ( نايك ) الرياضية ، وصن مايكروسيستمز ، وغيرها الكثير جداً من الشركات والأعمال والتقنيات المميزة..

 معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا


يقع فى باسادينا بولاية كاليفورنيا ، وتأسس فى العام 1891 كمدرسة مهنية تحت مسمى جامعة ثروب.. فقط فى العام 1920 ، تحولت جامعة ثروب إلى مؤسسة تعليمية جامعية فنية ضخمة متخصصة بشكل أساسي فى العلوم والتكنولوجيا وسُميت بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.. ترتيب التايمز للمؤسسات التعليمية الجامعية وضعها أكثر من مرة فى المركز الاول حول العالم ، ووضعها ترتيب شنغهاي فى المركز السادس..
معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ، أخرج 31 عالماً حصلوا على جائزة نوبل ، و66 عالماً حصلوا على الميدالية الوطنية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا لإنجازاتهم الهائلة فى مُختلف المجالات العلمية والتكنولوجية ..
بالإضافة إلى كل ماسبق ، المعهد وثيق الصلات والعلاقات الأكاديمية مع مؤسسات جامعية وبحثية عملاقة أخرى ، مثل كلية هوارد هيوز الطبية ، ووكالة ناسا لبحوث الفضاء ..

جامعة ييل


من الذي لا يرغب فى الدراسة بنفس المؤسسة التعليمية الجامعية التى درس بها 5 رؤساء للولايات المتحدة الأمريكية ، و19 قاضياً عملوا فى المحكمة العُليا ( أعلى محكمة فى أمريكا ) ؟! .. نعم ، هذه هي جامعة ييل التى قامت بتخريج مئات الرموز الأخرى فى الولايات المتحدة والعالم أجمع ..
ترتيب التايمز لجامعات التعليم العالي ، وترتيب شنغهاي أيضاً ، قاما بوضع جامعة ييل فى المرتبة الحادية عشر من ضمن أفضل المؤسسات التعليمية الجامعية فى العالم .. تقع الجامعة فى ولاية كونيكتيكيت ، وتأسست فى العام 1701 ، وتعتبر واحدة من أعرق الجامعات الامريكية على الإطلاق..
الآن أنت لديك نبذة عن أفضل 10 جامعات فى الولايات المتحدة للعام 2012 .. كل ما عليك هو أن تحدد المجال الذي تريده ، والجامعة التى ترى أنها الانسب لك .. وتبدأ فى إجراءات التسجيل فوراً !

كتابة تعليق

أحدث أقدم