اعلان

محكمة أمريكية تقضي بدفع إيران 180 مليون دولار كتعويض لصحفي سجن فيها

أمر القاضي الفيدرالي الأمريكي، ريتشارد ليون، إيران بدفع 180 مليون دولار كتعويض للصحفي جيسون رازيان وعائلته، بعد الفترة التي قضاها في سجن إيراني ومدتها 544 يوما.

الحكم ينص على حصول عائلة رازيان على مبلغ قيمته 150 مليون دولار، وأمر لأخيه بـ2.7 مليون دولار ولأمه بـ3.1 مليون دولار، أما الصحفي ذاته فأمر لصالحه بمبلغ 23.8 مليون دولار كتعويض اضرار عن الألم والمعاناة والخسائر الاقتصادية التي تكبدها خلال فترة سجنه بإيران.

إيران لم تستجب للقضية في المحكمة، ويأتي الحكم بعد نحو 3 سنوات من إطلاق سراح رازيان في العام 2016 بعد اتهامه بالتجسس.

يذكر أنم رازيان كان مدير مكتب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في طهران، واعتقل في يوليو/ تموز 2014 واتهم بالنهاية بقضايا تجسس وجرائم غيرها، قبل إطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل سجناء بين طهران وواشنطن، وفقا لمسؤول بالإدارة الامريكية في تصريحات سابقة لـCNN.

قضية حبس الصحفي الأمريكي جايسون رازايان .. التفاصيل كاملة في عام 2015:

في عام 2015.. 

أصدرت محكمة إيرانية الحكم بسجن الصحفي من "واشنطن بوست"، جايسون رازايان، وفقاً لما نقلته وكالة تسنيم شبه الرسمية، الأحد.

وأشار مصدر قضائي في حديث للوكالة إلى أنه لن يتمكن من الإفصاح عن تفاصيل الحكم، لأن الحكم لم يتم تسليمه رسمياً إلى رازايان الذي اتهم بالتجسس أو محاميه.

ونشرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً نصت فيه على ما يلي: "لقد شاهدنا تقارير حول الحكم الصادر بقضية المواطن الأمريكي جايسون رازايان في إيران، لكن لا يمكننا تأكيد التفاصيل حول الحكم الصادر بحق رازايان، وإن صحت هذه التقارير فنحن ندعو السلطات الإيرانية التخلي عن هذا الحكم والإفراج فوراً عن جايسون ليتمكن من العودة لعائلته، كما ندعو إلى الإفراج فوراً عن سعيد عابديني وأمير حكمتي وأن تقوم إيران بالتعاون معنا للعثور على روبرت ليفنسون."


المصدر: CNN

كتابة تعليق

أحدث أقدم

اعلان