ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟


حل فصل الخريف في أمريكا وحلت معه الأعياد والمناسبات الرائعة، وقد بدأ موسم الأعياد في امريكا من يوم الخميس بحلول عيد الشكر والاحتفال بهذه الذكري السنوية، ولكن البعض لا يعرف ما هو عيد الشكر وما السبب وراءه، ونحن في هذا الموضوع سوف نعرفكم علي كل المعلومات حول عيد الشكر في أمريكا.

يحتفل الأميركيون يوم الخميس بعيد Thanksgiving وهو عيد الشكر الذي يطبخون فيه الديك الرومي ويحضرون فيه أيضاً أطباق القرع المعسل ومختلف أنواع الحلوى بالجبن التي لا تحضّر سوى في هذه المناسبة بالتحديد وأيضاً في عيد الكريسماس ( رأس السنة ).

تاريخ عيد الشكر Thanksgiving History

كان أول عيد شكر في عام 1621 في بليموث، مع حضور أكثر من 90 شخصاً من سكان أمريكا الأصليين.
وفي عام 1941، أقر الكونجرس الأمريكي عيد الشكر كعطلة رسمية، وتكون في الخميس الأخير من شهر نوفمبر.

يعود الإحتفال بعيد الشكر إلى أوائل القرن السابع عشر عندما بدأت هجرة الأوروبيين إلى القارة الأميركية هرباً من اضطهاد الكنيسة الإنجليزية لهم.
وتقول مراجع تاريخية إن عدداً كبيراً من المهاجرين البريطانيين هربوا إلى هولندا ومن هناك إلى الساحل الأميركي مستعملين قارباً خشبياً إسمه Mayflower، وكانت رحلة طويلة وشاقة مات فيها الكثير منهم بسبب التعب والجوع والمرض.

ووصلت الرحلة في النهاية إلى الشاطئ الشرقي لولاية ماساشوستس وكان ذلك في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1621.
غير أن وصولهم تزامن مع دخول فصل الشتاء الذي يتميز بالبرد القارس والأمطار الغزيرة علاوة على الثلوج التي أهلكت معظمهم بسبب جهلهم لطرق الصيد والزراعة، وقد تم إنقاذهم على يد اثنين من الهنود الحمر هما "ساموسيت" و "سكوانتو" اللذان شرعا في تعليم المهاجرين الجدد كيفية صيد الطيور والحيوانات والأسماك وزراعة الذرة.

​وبعد فترة قرر المهاجرون الذين تحولوا إلى مواطنين أميركيين بعدما استوطنوا العالم الجديد الاحتفال بالنعمة التي منّ بها الله عليهم في بلادهم الجديدة ووجهوا الدعوة إلى الهنديّين والقبائل التي ينتميان إليها للاحتفال بما أسموه حينذاك عيد الشكر وتناولوا فيه الديك الرومي في مأدبة مهيبة استغرقت الليل كله تبادلوا خلالها الأنخاب مع السكان الأصليين من الهنود.

وهكذا تحول عيد الشكر إلى مناسبة سنوية للإحتفال بالنعم التي يتمتع بها الأميركيون، ويُعتبر هذا العيد عطلة رسمية في أميركا، ويشترك في الاحتفال به سائر الأميركيين بمختلف طوائفهم وأعراقهم لأنه عيد علماني وليس دينياً يُحتفل به داخل البيوت وليس في الكنائس ويجتمع خلاله أفراد العائلة على مائدة مليئة بما لذ وطاب من الأطباق.

وهناك تقليد طريف يتبعه البيت الأبيض منذ 1989 يتمثل في قيام الرئيس الأميركي بـ"العفو" عن ديك رومي "رئاسي" ليلة عيد الشكر ويعتقه من الذبح أمام حشد كبير من الصحفيين والمصورين الذين يلتقطون صورة الديك الرومي الذي يبدو "سعيدا" بنجاته، وقد قام الرئيس باراك أوباما بالعفو عن ديكيين روميين هذه السنة عوض واحد.

صور لرؤساء أمريكيون سابقون مع الديك الرومي في احتفالية عيد الشكر

ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟

ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟

ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟

ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟

ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟

ما هي قصة عيد الشكر والجمعة السوداء في أميركا؟


الجمعة السوداء Black Friday

يلتهم الأميركيون في عيدي الشكر والكريسماس أكثر من 11 مليون ديك رومي وآلاف الأطنان من اللحوم الحمراء ومختلف أنواع الجبن والمخللات، ثم يستيقظون باكراً في اليوم الموالي للوقوف أمام المحلات التجارية الكبرى من أجل الاستفادة من التخفيضات الكبيرة التي تعلنها تلك المحلات بمناسبة "الجمعة السوداء" التي تعد أشهر مناسبة للتسوق في أميركا طوال العام.

ويخرج الآلاف من الناس للوقوف في صفوف طويلة منذ الساعة الرابعة صباحاً طمعاً في الحصول على جهاز كمبيوتر محمول مقابل 250 دولارا أو كاميرا تصوير رقمية من نوع سوني مقابل 100 دولار، فيما تحرص محلات الأزياء على عرض تخفيضات قد تصل إلى 70 بالمئة.

وتضطر كثير من النساء والفتيات المراهقات على السواء إلى الوقوف في الصف منذ الثالثة فجرا للحصول على فستان سهرة أنيق مقابل 100 دولار أو معطف دافئ مقابل 90 دولاراً.


طرائف تحدث في يوم الجمعة السوداء في أمريكا

​وتحرص شبكات التلفزيون المحلية على إيفاد مراسليها لتغطية "حـُمّى" الشراء التي تصيب الأميركيين في ساعات الصباح الأولى من هذا اليوم وكثيرا ما تعرض تلك الشبكات بعض المواقف الطريفة التي يتعرض لها المتسوقون المتخمون مثلما حصل السنة الماضية عندما تسبب إصرار سيدة أميركية على الوقوف في صف طويل للحصول على أجهزة كهربائية رخيصة في ضبطها لزوجها العزيز واقفاً مع عشيقته في الصف لإهدائها فستان سهرة من النوع الممتاز بعدما قال لزوجته إنه مضطر للسفر في مهمة خارج الولاية بذريعة العمل.

كتابة تعليق

أحدث أقدم