اعلان

كل ما تريد معرفته عن Black Friday.. متى يبدأ وينتهي وكيف تستفيد منه؟

أيام قليلة تفصلنا عن أكبر حدث في مجال التسوق عالميًا ومحليًا، وهو يوم جمعة التخفيضات الذي يطلق عليه اسم يوم (الجمعة السوداء) Black Friday، إذ تقدم معظم المتاجر الإلكترونية والشركات مجموعة من العروض الخاصة بهذا اليوم، والتي تتميز بتخفيضات كبيرة في الأسعار ما يشجع المستخدمين على اتخاذ قرار الشراء سريعًا.

ما هو البلاك فرايدي؟

الجمعة السوداء أو البيضاء هو أهم حدث للتسوق، حيث ينتظره العديد من المستهلكين في الكثير من الدول حول العالم، فمع بداية شهر نوفمبر تبدأ المتاجر الإلكترونية والشركات الاستعدادات معلنةً خصومات وتخفيضات كبيرة تبدأ في نهاية الشهر على مجموعة كبيرة من المنتجات مثل: الأجهزة الكهربائية، والحواسيب المحمولة، والهواتف، وأجهزة الألعاب، ومستحضرات التجميل، ومعدات المطبخ، والملابس، والعطور، والأحذية، وغير ذلك، وتستمر التخفيضات في بعض المتاجر حتى نهاية شهر نوفمبر.


مواقع يمكنك الوثوق بها خلال التسوق في البلاك فرايدي

وتقدم العديد من المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل موقع أمازون، وإيباي وغيرها عروضا مغرية، إذ تقوم هذه المواقع بتقديم خصومات على منتجات عديدة، وبالإضافة إلى ذلك؛ يقومون بتقديم عرض خاص جدًا على منتج معين يتغير كل ساعة.

ما هو موعد البلاك فرايدي؟

يأتي البلاكي فرايدي هذا العام 2021 يوم الجمعة، 26 نوفمبر، يأتي يوم الجمعة السوداء في توقيت مختلف كل سنة، فهو ليس ذو توقيت ثابت، فهو يأتي في اليوم الذي يلي عيد الشكر، وهو الذي يكون في يوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، على سبيل المثال، يوم الجمعة السوداء في عام 2015 كان في 27 نوفمبر، أما في 2016 فكان في 25 نوفمبر، وفي 2017 فهو في 24 نوفمبر، وفي عام 2018 كان في 23 نوفمبر ، وفي عام 2019 كان في 29 نوفمبر .


ومن أبرز المواقع المضمونة للشراء في هذا اليوم:

  • أمازون Amazon.
  • أووك Awok.
  • نمشي Namshi.
  • نون Noon.
  • جوميا Jumia.
  • وولمارت Walmart.
  • سامسونج الأمريكي Samsung US.
  • إبياي ebay.

ولكن يجب أن تتأكد من البائع أولًا قبل اتخاذ قرار الشراء، ويمكنك ذلك من خلال فحص بعض المؤشرات المهمة مثل: كمية البضاعة المُباعة، وتوافر ضمان الإرجاع، وتقييم البائع العام بواسطة المشترين السابقين.

كيف تستفيد بعروض البلاك فرايدي؟
يمكنك الاستفادة من العروض التي تقدمها المتاجر الإلكترونية عن طريق اتباع الآتي:

- الاشتراك في تحديثات البريد الإلكتروني التي تقدمها المواقع، وتنزيل تطبيقاتها ومتابعتها على فيسبوك، وتويتر، وإنستاجرام، وبهذه الطريقة ستحصل على إشعارات تبقيك على إطلاع دائم.

- يمكنك القيام بالبحث سابقًا، ووضع إشارة مرجعية على المنتجات التي ترغب في شرائها، وبذلك يمكنك إنشاء اختصار لرؤية الخصومات بمجرد إتاحة الصفقات.

- سجل الإيميل الخاص بك في مواقع العلامات التجارية التي ترغب في الشراء منها، حتى تحصل على العروض الجديدة أولًا بأول.

- حدد قائمة العناصر التي ترغب في شرائها فقط، وتجنب الوقوع في فخ شراء الأشياء التي لا تحتاجها أو تريدها، فقط لأنها معروضة للبيع بخصم كبير.

أصل التسمية.. لماذا سميت بالجمعة السوداء؟

تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث ارتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 في الولايات المتحدة والذي شكّل ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع و الشراء مما سبب كارثة اقتصادية في أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها إجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر اختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلادلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والازدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات، يشاع أيضاً أن له مدلول يدل في التجارة والمُحاسبة، حيث يدل على الربح والتخلص من الموجود في المستودعات، بينما يعبر اللون الأحمر على الخسارة والعجز أو تكدس البضاعة وكساد العمل.

أما المرجح هو استخدام الحبر الأسود لتسجيل الأرباح والحبر الأحمر لتسجيل الخسائر في دفتر حسابات الأرباح والخسائر (اليومية الأمريكية) وكنتيجة لتحقيق أرباح كبيرة في ذلك اليوم حيث تمتلئ الدفاتر باللون الأسود تم تسمية يوم الجمعة بالجمعة السوداء.

كيف تتسوق بأمان خلال البلاك فرايدي؟

- التزم بالتسوق من المواقع التي تعرفها مثل: (أمازون) Amazon، أو أحد متاجر التجزئة العالية المستوى.

- عند إنشاء حسابات على هذه المواقع يجب عليك الحفاظ على قوة وتعقيد كلمات المرور وتغييرها كل فترة.

- ابتعد عن استخدام كلمة المرور نفسها لكل المواقع والحسابات.

- لا تحفظ كلمات المرور الخاصة بك، ومعلومات التسجيل على هاتفك.

- احذر الضغط على روابط رسائل بريدك الإلكتروني غير الموثوقة، أو روابط الصفقات التي تبدو مغرية وفي بعض الأحيان مجانية.

- تحقق باستمرار في هذا اليوم من معاملاتك وتحويلاتك البنكية.

كتابة تعليق

أحدث أقدم